منتدى طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى
عزيزى الزائر مرحبا بك هذة رسالة تفيد بانك غير مسجل
اذا كنت عضوا معنا فى المنتدى برجاء قم بتسجيل الدخول
اذا لم تكن مسجلا نتمنى انضمامك الى اسرة المنتدى وشكرا

الجولد فيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجولد فيش

مُساهمة من طرف القبطان في الإثنين أغسطس 17, 2009 5:58 pm

تعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات الجميلة والمحببة لدي جميع الأعمار لتنوع أشكال الأسماك المختلفة وجمال الوانها مما يضيف علي المنزل منظر جميل رائع.
ومن أشهر أسماك الزينة أسماك الجولد فيش فنادرا ما تجد هاوي او مربي لم يقتني هذه السمكة التي هي موضوعونا الذي سنتناوله الآن ولهذا أطرح لكم هذا الموضوع يتناول عدة جوانب هي:-
نبذة تاريخية.
أنواعها المختلفة.
ظروف حياتها المختلفة.
التفرقة بين الجنسين.
تهيئة الأسماك للتكاثر.
طرق التكاثر.
رعاية الصغار وتغذيتهم.
ملاحظات هامة.

1. نبذة تاريخية:-
تعود أسماك الجولد فيش أساسا إلى الصين وعلى وجه الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية في الأنهار ولا يعلم بالضبط كيف أنتقلت إلى الأحواض الزينة.
2. أنواعها:-
تختلف أنواع الجولد فيش بصورة كبيرة ولهذا السبب جعلها المقصود الأول لعشاق تربية أسماك الزينة وسأعرض عليكم بعض من أنواعها وأشكالها المختلفة.
3. ظروف حياتها المختلفة:-
تفضل أسماك الجولد فيش أساسا المياه الباردة ودرجة الحرارة المفضلة من 22-25 درجة مئوية وتفضل الزرع ولهذا يفضل إقتناء أنواع من الزرع ذات أوراق عريضة مثل: الأميزون ويمكن تربيتة هذة السمكة بسهولة مع جميع أنواع أسماك الزينة المسالمةأنظر بالأسفل وتتغذي هذه الأسماك على جميع أنواع الأكل الحي لتذويدها بالبروتين الذي يساعد الأناث في تكوتن البيض بوفرة.
4. التفرقة بين الجنسين:-
تعتبر عملية التفريق بين الجنسين فى أسماك الجولد هى بداية الطريق لعملية تفريخ ناجحة ويشوبها بعض الصعوبات نظرا لصعوبة التفريق بين الجنسين حتى للمتمرسين من المربين ولكن هناك عدة طرق يمكن التفريق عن طريقها بين الجنسين سنتناولهم بالتفصيل وهى:-
1. فى موسم التفريخ تظهر حبوب بيضاء صغيرة بارزة نسبيا على الخياشيم الخارجية لـلذكر والزعانف الخارجية ولكن هناك فى بعض الأحيان لا تظهر هذة النتؤات البيضاء أو أن المربى لا يلاحظها لأن الذكر لونة فاتح.
2. يتم ملاحظة منطقة فتحة الشرج فى الأنثى تكون بارزة الى الخارج قليلا أما فى الذكر فتكون فتحة الشرج غائرة الى الداخل.
3. ويمكن أيضا التفرقة عن طريق الأمساك بالأنثى وجسها فى منطفة أسفل البطن وسنجدها لينة عكس الذكر.
4. يمكن أيضا عن طريق النظر من أعلى الحوض سنجد أن الأنثى منتفخة الجانبين بشكل واضح وقد تجد أحد الجانبين بارز أكبر من الأخر.
5. يمكن عن طريق متابعة الأسماك ففى موسم التزواج تجد أن الذكور تطارد الأناث غالبا.

5. تهيئة الأسماك للتكاثر:-
وتتم تهيئة الأسماك للتكاثر عن طريق مرحلتين:-
أولا : عن طريق أختيار أسماك ذات سلالات جيدة ويتم العناية بصحتها العامة جيدا ومراعاة تغذيتها جيدا عن طريق إعطاؤها جرعات مكثفة من المواد البروتينية ومتمثلة فى الدود الحى والأسماك الصغيرة والعلائق الجاهزة ذات المحتوى البروتينى العالى ولا ننسى أيضا بقية العناصر من كربوهيدرات وألياف وفيتامينات ويمكن الحصول على باقى هذة المكونات من الأكل الجاف ذات النوعيات الجيدة.
ثانيا : توفيرالظروف المناسبة لتحفيز الأسماك على التفريخ كما قلنا سابقا أن الجولد فيش تفضل المياة الباردة وعند قدوم الربيع يحدث عدة تغيرات منها أرتفاع درجة الحرارة نسبيا مما يسبب تكاثر مكثف للحشرات والديدان ويزيد معدل سطوع الشمس ويصبح النهار أطول ولكن فى الأحواض المغلقة نعمل على محاكاة هذه الظروف بأن نرفع درجة حرارة الحوض ثلاث أو أربع درجات أعلى من المعتاد وزيادة فترة الأضاءة لهم وتغذيتهم بوجبة من الأكل الحى على الأقل يوميا.

6. طرق التكاثر:-
يوجد طريقتين لتكاثر هذة الأسماك وهى:-
1. التفريخ الطبيعى:-
تتميز هذة الطريقة بوفرة الناتج من تفريخ الأسماك حيث أن الأنثى فى هذة الطريقة تعطى كمية بيض أكبر من الطريقة الأخرى وأيضا تحافظ على الأسماك من الأصابات التى تحدث أحيانا من محاولة تفريخ الأسماك باليد ولكن بطريقة خاطئة ويعيبها هى أننا لا نستطيع التحكم بالضبط فى ميعاد وضع البيض وقد يحدث أننا نجد الأنثى قد بدأت فى وضع البيض قبل أن نجهز متطلبات التفريخ عموما يتم التفريخ بهذة الطريقة عن طريق وضع أنثى تم أختيارها بعناية فى حوض منفصل ووضع ذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالى إلا من سخان للماء وبة مصدر للهواء وأرتفاع الماء فية لا يتعد 30 سم ونضع فية أيضا ألياف صناعية أو ممكن الأستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على أرتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من ألتهام البيض وبعد تهيئة هذه الظروف فى غضون أيام قليلة نجد أن الذكر يتبع الأنثى فى كل مكان بالحوض ويظل يلكمها برأسة فى منطقة أسفل البطن وينهمر البيض بكميات كبيرة جدا إلى الأسفل ويقوم الذكر فى نفس الوقت بأفرازالسائل المنوى بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما نلاحظ أنتهاء عملية التفريخ نعيد الأسماك الى الحوض الأصلى ونترك البيض فى درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التى تتم فى خلال يومين أو ثلاثة.
2. التفريخ باليد:-
نحضر حوض زجاجى صغير ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية ونضيف إلية جرعة من مضاد للبكتريا كوقاية ونضع بة ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا بحيث يكون الجسم مرتكز على راحة اليد ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوى بغزارة نقوم بتوزيعة داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلى وبعد هذا نقوم بإحضار الأنثى وإمساكها فى باطن الكف والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد أنهمر الى الأسفل ونقوم بتوزيعة أيضا داخل الحوض ونلاحظ ألا نضغط على الأنثى لتفريغ ما بها من بيض بالكامل لكى لا نجهدها وبعد هذا نعيدها الى الحوض الأصلى.
7. رعاية الصغار وتغذيتهم:-
وهى المرحلة الأخيرة وتعتبر أصعب مرحلة نمر بها والهدف منها المرور بأكبر كمية من الصغار وتبدأ من بعد فقس البيض مباشرة الى ان يصلوا الى السن المناسب وفى هذة المرحلة يخرج الصغار الى الحياة ولا يتعدى حجمهم 2 مللى وملتصق بهم كيس المح الذى يتغذوا علية لمدة يومان يبدأ بعدها الصغار بالعوم وهنا نبدأ بأطعامهم وأول طعام يتناولة الصغار فى هذة السن هى الطحالب والذى نقوم بتحضيرها عن طريق وضع برطمانات زجاجية فى الشمس لتكون الطحالب ثم نقوم بدعك حواف البرطمان من الداخل باليد حتى نزيل الطحالب من على الحواف الداخلية وتمتزج بالماء فى البرطمان ونقوم بأضافة كوب من هذا الماء الى حوض الصغار صباحا ومساء ولمدة يومان وبعد هذا نبدأ بتغذيتهم بالأنفيزوريا وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش فى وسط متحلل ويتم تجهيزها عن طريق وضع بضع ورقات من الخس بعد إزالة العصب منها فى برطمان زجاجى وصب ماء مغلى عليها والهدف منها قتل الخلايا الحية لأوراق الخس وبالتالى تزيد من سرعة التحلل وتكوين الكائنات الأولية ويلزم لأعدادها فترة فى حدود ثلاث أيام ولهذا نقوم بتجهيزها قبل فقس البيض ويتم أستخدامها عن طريق تصفيتها وأضافة الماء الناتج الى حوض الصغار بكميات قليلة صباحا ومساءا ولمدة 4 أيام وبعد هذا نبدأ بإطعامهم فقس الجمبرى وصفار بيض مسلوق وذلك لمدة أسبوع وبعد هذا يكونوا وصلوا إلى حجم يمكن فيه أطعامهم بالأكل الجاف المطحون جيدا والدود الحى المقطع الى قطع صغيرة.
8. ملاحظات هامة:-
بعد وصول الصغار الى سن أسبوعين نقوم بفرز الصغار الى عدة أحواض وذلك لتقليل العدد فى الأحواض ومنعا لأزدحامها وتربية الصغار فى أحجام متناسقة.
بالنسبة إلي حجم حوض التفريخ يستحسن أن لايقل عن 100*40*35 أي يجب أن تكون مساحة القاعدة كبيرة وواسعة فالجولد من الأسماك التي تحب المساحات الكبيرة أثناء التفريخ وذلك حتي يتسني للذكور أن يطارد الأنثي وايضا حتي لايتراكم البيض فوق بعضه مما يؤدي لتلفه حيث أن الجولد يعطي اعداد كبيرة من البيض قد تصل مئات الأف ولكن الذي يفقس منها يتراوح مابين 1000 إلي 30000 سمكة في التفريخة الواحدة.
بالنسبة لسن التفريخ فليس هناك سن معين للتفريخ ولكنه يرتبط بحجم السمكة فيمكن تفريخ أسماك الجولد من سن 5 شهور تقريبا حيث تكون امهات يافعة اذا تم تغذيتها جيدا.
بالنسبة إلي أي المواد يمكن أستخدامها لتفريخ الجولد فهناك سلك بلاستيك ذو عيون سداسية او غيرها تكون قطر العين حوالي 1 سم يتم قص قطعه منه أكبر من حجم القاعده بقليل فمثلا حوض متر في عرض 40 سم نقوم بقص قطعه متر*عرض 50 سم ثم نضعها بارضية الحوض حتي تأخذ شكل (البومبيه) ونضع عليها عدة قطع من الرخام لتثبيتها وهذه أفضل الأشياء.
بالنسبة لنوعية المياه فيجب عدم وضع مزيل الكلور نهائيا بالمياه ولكن يجب ترك المياه لمدة 24 ساعة علي الأقل وبها حجر أكسجين قوي كما يجب وضع الأمهات في أحواض نظيفة غير موضوع بها مزيل للكلور كل 3 أيام تقريبا وذلك أثناء فترة التغذية كما يجب فصل الذكور عن الأناث في أحواض منفصلة قبل التفريخ.
كما يجب وضع أكثر من حجر أكسجين قوي أثناء التفريخ لأن الأسماك تبذل مجهود كبير في المطاردة ولهذا فهي تحتاج إلي كمية أكبر من الأكسجين.
بالنسبة لأختيار الوقت المناسب للتفريخ فإن أمهات الجولد عند تغذيتها جيدا تقوم بوضع البيض من 5-7 أيام علي الأكثر ولذلك فاننا نقوم بجس بطن الأم من اليوم الخامس لمعرفة ما اذا كانت مكتظة بالبيض أم لا وسيتم معرفة ذلك بالخبرة وأيضا بمعرفة أسماكك وما هي الفترة التي تأخذها السمكة بين التفريخة والأخري،وأعيد القول ثانية بأن هذه الفترة ترتبط ارتباط وثيق بالتغذية ونوعها وأيضا حجم الحوض الموضوع به الأسماك وعددها وطبيعة المياه ثم نقوم بعد التأكد من أن الأم جاهزة للتفريخ نقوم بوضعها في حوض التفريخ بعد تجهيزه ونضع معها ذكرين علي الأقل ثم ننتظر التفريخ وغالبا ما سيتم خلال يوم أو أثنين أو ثلاثة علي الأكثر عندما تكون الأنثي جاهزة للتفريخ فانها تفرز رائحة معينة بالمياه تشمها الذكور وهذه قبل وضعها البيض من 5-7 ساعات وعندما تشمها الذكور تقوم بمطاردة الأنثي وأثناء المطاردة يقوم الذكور بإفراز السائل المنوي تدريجيا حتي انه بعد هذه الفترة تقوم الأناث بطرح البيض بالمياه مع استمرار المطاردة فتقوم الحيوانات المنوية الموجودة بالمياه بتخصيب أكبر كمية من البيض حيث أن البيض يجب أن يخصب بعد نزوله بدقيقة او اثنتين علي الأكثر.

_________________
http://hiac.yoo7.com

القبطان
قبطان المنتدى

ذكر
العمل/الترفيه : مهندس زراعى
المزاج : عامل دماغ سمك
النادى المفضل : ولا نادى
النشاط :
99 / 10099 / 100

الفرقة : خريج
نقاط : 1195
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجولد فيش

مُساهمة من طرف احمد المسلمى في الإثنين أغسطس 17, 2009 7:33 pm

مشكور على المجهود الجاااااااااااااااااامد يا سماااااك
انا كنت فعلا محتاج المعلومات دى لان الواحد متعذب فى السمك الى عندة

احمد المسلمى
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

ذكر
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : رومانسى
النشاط :
98 / 10098 / 100

الفرقة : خريج
نقاط : 1587
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجولد فيش

مُساهمة من طرف القبطان في الثلاثاء أغسطس 18, 2009 5:54 am

مشكور يا مسلمى على مرور الجميل ده
وانا تحت امرك فى اى شيئ بخصوص سمكك

_________________
http://hiac.yoo7.com

القبطان
قبطان المنتدى

ذكر
العمل/الترفيه : مهندس زراعى
المزاج : عامل دماغ سمك
النادى المفضل : ولا نادى
النشاط :
99 / 10099 / 100

الفرقة : خريج
نقاط : 1195
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى